vendredi 12 février 2010

قصيدة الحراز (الشيخ الحاج بن قريشي) الملحون quatrième partie

جيت له تمتيل خواجة
قلت منُّه نقضي حاجة
بالطمع نغويه و نوريه
كل ما عندي من حجان
و تياب رفيعة توساق
و الدباج على كل اللوان
شاد حمولي و اصحابي ناديين فخلفي
حتّى وصلت عندُه
و انصيبُه ففم باب دارُه
عاقد عبسة تدوب جبال الهند
عليه سيمة الغول
اللّي شافُه يبات يحلم بِه
فغسق جا مهوّل حيّيتُه بالسّلام
ما جاوبني و بقيت غير فاهي
كلّمتُه من بعيد
جاوبني بالنّهضة
قال لي يا هادا
شن هي صنعتك
جاوبتُه يا راجح العقل
تعرف حال اللّي غريب
برّاني و متاعُه كتير
كنتسبّب فالبيع و الشرا
فاسواق الإسلام
لا تفرّط فيَّ
اربح أجري يا رابح
غرضي نبات عندك
و امتاعي ما نزلُه
إلّا في الأمان
باش يهنى قلبي
لينّي سمعت خبرك
قالو لي صاحب الفجر
و الضّيف تكرمُه
كل من جا عندك
هيهات ما يخيب
راجل ديِّن
صاحب الحسنات و الطبع الغريز
ما ترضى بالفعل الدّنيّ
ما ترضى بالفعل الدّنيّ
قلت انّزّل هاد الحمل عندك
و انطق هو و قال ليَ ما نشمات
لَو تجيب المِيَّات
لا طمّعني ما نقرى فحدّ النِّية
ما نّزّل لك أمانة و لا نقوّي شوهات
شافت العين و رات
جاد عنّي و اعطاني زين كل عطيّة
ما نخالط تجّار و لا سلوع
عمري هيهات
ياك العرب دوات
راه الخلطة تردل
و طريقها زغبية
و الطّمع ما يغويني طول
ما نعيش فالحياة
ياك قالو سادات
كل من هو طمّاع
مسيرتُه معمِيَّة
شين عندي في داري
ما تخلصو لي بزقات
من اموال الخزنات
بِه قلبي فرحان
و حاجتي مقضِيَّة

Aucun commentaire: